الرسائل البحرينية في المسألة الشيعية (51) :: 12 مارس 2014م

سحب السفراء وتساؤلات مشروعة

في هذه الرسالة، نتطرق لموضوع سحب السعودية والإمارات والبحرين لسفرائها من قطر.

لسنا مهتمين بذكر تفاصيل ودوافع هذا القرار بقدر اهتمامنا بانعكاساته على تماسك الجبهة الخليجية في مواجهة المشروع الصفوي الإيراني، بل ومدى جدية حكومات الخليج العربي في تصديها للخطر الإيراني.

 

إذا كان السبب الرئيس لسحب السفراء هو إتباع قطر لسياسة تهدد الأمن والاستقرار في الدول الثلاث، فإننا نتقدم بهذه التساؤلات التي نحسبها مشروعة ومنطقية:

 

1) إيران تشكل خطرا حقيقيا على المنطقة، وتتدخل في الشئون الداخلية للدول الخليجية منذ عام 1979م، ولها خلايا وشبكات تجسس يتم الإعلان عن اكتشافها من حين لآخر في السعودية والبحرين والكويت..

لماذا لم يتم سحب السفراء من إيران طوال هذه السنين الطويلة؟

 

2) أتباع إيران في لبنان، خاصة حزب اللات والعزى، ومناة الثالثة الأخرى (حركة أمل) متورطة بشكل مباشر وفاضح في دعم شيعة البحرين والسعودية منذ التسعينيات..

لماذا لم يتم سحب السفراء من بيروت؟

 

3) في نوفمبر 2013م أعلن قائد ميليشيا جيش المختار في العراق المعمم الصفوي واثق البطاط مسؤوليته عن إطلاق ست قذائف هاون على موقع حدودي سعودي، ولم تتخذ حكومة المالكي الصفوية أي إجراء حقيقي ضده إلى اليوم..

لماذا لم تعلن الدول الخليجية عن قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع حكومة المالكي؟

 

4) اتخذت قطر موقفا سيئا من أحداث البحرين في فبراير 2011م، وكان إعلامها متعاطفا مع الخونة الصفويين..

لماذا لم يتم سحب السفراء حينئذ؟

 

5) بل من المعروف أن قطر تغرد خارج السرب الخليجي منذ التسعينيات..

لماذا تم سحب السفراء الآن تحديدا؟

 

6) إذا كانت قطر تغرد خارج السرب، فإن عُمان لا تعترف بهذا السرب أصلا! فها هي سفنها الحربية تزور إيران في يناير 2013م، وها هي تهدد بالانسحاب من مجلس التعاون إذا أصرت دولها على الاتحاد، وها هي حاليا تستقبل الرئيس الإيراني روحاني استقبالا حارا وحافلا! مع أن روحاني كان يطالب بكامل الخليج وضمه إلى إيران كما أكد على ذلك الدكتور عبد الله النفيسي خلال لقاء قديم بينهما في طهران..

لماذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ضد عمان؟

 

7) وجه الصفوي الكويتي عبد الحميد دشتي شتائم وسبابا بصورة علنية ضد الأسرة الحاكمة في البحرين، وقال على قناة (اللؤلؤة) اللندنية التابعة لصفويي البحرين: "أنا أسرتي موجودة منذ ألف سنة بينما آل خليفة موجودون منذ 230 سنة فقط"! كان كلاما مهينا ومؤلما بحق شعب البحرين، ولم تتخذ الحكومة الكويتية أي إجراء ضده..

لماذا لم يتم سحب السفير البحريني من الكويت ولو للتشاور؟

 

8) إيران تستأجر جزرا إريترية وتحصل على امتيازات متنوعة لسفنها من ميناء (عصب) الإريتري. أي أن إيران، بسبب إريتريا، موجودة في جنوبي البحر الأحمر، أي في خاصرة السعودية..

لماذا لم يتم سحب السفراء من إريتريا؟

 

9) في الوقت الذي كانت فيه البحرين والسعودية تتخوف أشد الخوف من التقارب الأمريكي الإيراني الأخير، كان وزير خارجية الإمارات في زيارة رسمية لإيران، وأعلن من هناك أن علاقات البلدين قوية ومتينة، بل وستتجه نحو مزيد من التقارب!..

لماذا لم يتم سحب سفيري السعودية والبحرين من أبو ظبي؟

 

10) أمريكا هي أساس البلاء، وقد أعطتها دول الخليج كل أنواع التسهيلات العسكرية البرية والجوية والبحرية، وهذا يلزمها أدبيا وسياسيا واستراتيجيا أن تسعى لمصالحها دون المساس بمصالح دول الخليج، وها هي اليوم تبيعنا بثمن بخس دراهم معدودة، وتضعنا بكل حقارة على مائدة المفاوضات مع حليفتها إيران..

لماذا لم يتم سحب السفراء من أمريكا كما حدث مع قطر، أم أن (أبوي ما يقدر إلا على أمي)؟!

 

هذه عشرة كاملة من التساؤلات، ينتظر الشعب الخليجي المسكين إجابات شافية عنها.