آية الله العظمى عبدالله بن سبأ
عبد الله بن سبأ هو الأصل الأصيل لما يعرف اليوم بـالمذهب الشيعي، وهو صاحب أول انحراف عقدي وفكري في تاريخ المسلمين، وهو أول من قال بعقيدة الوصية، التي تعتبر اليوم من أركان عقيدة الإمامة في الديانة الإثنى عشرية!
لذلك نرى الشيعة اليوم يستبسلون في قضية نفي وجود هذه الشخصية، ولكن هيهات.. فقد أتفق كتّاب الفرق والأديان من الطرفين -السنة والشيعة- على وجوده.
استماتة الشيعة في محاولة نفي وجوده
يستميت الشيعة المعاصرون في إثبات أن ابن سبأ شخصية وهمية، كجزء من محاولتهم -بالتالي- طمس أو إلغاء حقيقة الأصل اليهودي لكثير من معتقدات الشيعة، كالوصية والرجعة والبداء والأصل الإلهي للأئمة!
ومن أبرز الأمثلة لهذه المحاولات كتاب (عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى)! تأليف آية الله مرتضى العسكري، والذي حاول جاهدا إثبات أن ابن سبأ مجرد أسطورة!.. معتمدا في ذلك على بعض الأخبار الضعيفة التي لها علاقة بابن سبأ، ومتجاهلا الأخبار الموثقة التي رواها المؤرخون الثقات، بل وأجمعت عليها المصادر السنية والشيعية القديمة.
ابن سبأ عند كبار العلماء والمؤرخين
● أول ذكر لابن سبأ عند ابن كثير يرد في سنة 34هـ، وأنه كان سبب تألب الأحزاب على عثمان رضي الله عنه. (البداية والنهاية 7/183)، (وأورده كذلك في أحداث سنة 35هـ)
● وذكر ابن عساكر أن ابن سبأ ظهر بين المسلمين، وأسلم زمن عثمان وطاف بلاد المسلمين ليلفتهم عن طاعة الأئمة. (تاريخ دمشق 123)
● أما الطبري فنجد له ذكرا لابن سبأ قبل سنة 34هـ في الكوفة، ويسميه (ابن السوداء)، وهو لقب معروف لعبد الله بن سبأ. (الطبري 4/331)
● أما ابن الأثير فيتابع الطبري في ذكره لأحداث الكوفة ودور ابن سبأ فيها. (ابن الأثير 3/147)
● ونجد السيوطي موافقا لابن كثير في ذكره أن ابن سبأ دخل مصر عام 34هـ بعد خروجه من الكوفة. (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة 2/164)
● وأما ابن سعد فقد أتى على ذكر (السبئية) وإن لم يشر إلى ابن سبأ بعينه. (الطبقات 3/39)
● أما البلاذري فيذكره في جملة من أتوا إلى عليّ رضي الله عنه يسألونه عن رأيه في أبي بكر وعمر! (أنساب الأشراف 382)
● أما ابن حبّان قيقول في ترجمة (جابر بن يزيد الجعفي): "كان سبئيا من أتباع عبد الله بن سبأ". (المجروحين 2/253)
● ويقول الذهبي عن ابن سبأ: "من غلاة الزنادقة، ضالّ مضلّ". (ميزان الاعتدال 2/426)
● ويعقد ابن تيمية شبها بين عبد الله بن سبأ، وبين (بولص النصراني)، فعلى حين أظهر ابن سبأ الإسلام وأبطن اليهودية للنيل من المسلمين، كان (بولص) يهوديا في إفساده دين النصارى. (الفتاوى 28/483)
● وذكر المقريزي أن عبد الله بن سبأ قام في زمن عليّ رضي الله عنه محدثا القول بالوصية والرجعة والتناسخ، وهو قبل هذا المثير للفتنة الكبرى المنتهية بقتل عثمان رضي الله عنه. (المواعظ والاعتبار 2/356)
ابن سبأ عند كتّاب الملل والنحل
أجمع كل كبار كتّاب الفرق والملل والنحل على ذكر عبد الله بن سبأ ودوره الخطير في أحداث الفتنة..
فقد ذكره من أهل السنة والجماعة:
● أبو الحسن الأشعري (ت330هـ) في (مقالات الإسلاميين)
● وعبد القاهر البغدادي (ت421هـ) في (الفرق بين الفرق)
● وابن حزم الأندلسي (ت456هـ) في (الفصل في الملل والأهواء والنحل)
● وأبي الفتح الشهرستاني (ت548هـ) في (الملل والنحل)
ومن الشيعة:
● الأشعري القمي (ت301هـ) في (المقالات والفرق)
● والحسن بن موسى النوبختي (ت310هـ) في (فرق الشيعة)
روايات شيعية
بل ويروي الشيعة روايات في أمهات كتبهم تؤكد وجود هذه الشخصية، منها:
● عن أبان بن عثمان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: "لعن الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين، وكان والله أمير المؤمنين عبدا لله مطيعا، الويل لمن كذب علينا، وإن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم". (رجال الكشي، 100)
● وروى ابن بابويه الصدوق رواية عن اعتراض عبد الله بن سبأ على علي رضي الله عنه رفع يديه إلى السماء. (من لا يحضره الفقيه 1/213)
● وذكر هذه الرواية كذلك شيخ الطائفة الطوسي. (تهذيب الأحكام 2/322)
● وأكدها كذلك الفيض الكاشاني. (الوافي 5/118)
شخصيات شيعية أخرى أثبتت وجوده
● محمد بن عمر الكشي (ت340) في (اختيار معرفة الرجال)
● محمد بن بابويه القمي، الصدوق (ت381) في (من لا يحضره الفقيه)
● محمد بن محمد بن النعمان، الشيخ المفيد (ت413) في (شرح عقائد الصدوق)
● محمد بن الحسن الطوسي، شيخ الطائفة (ت460) في (تهذيب الأحكام)
● محمد بن علي بن شهرآشوب المازندراني (ت588) في (مناقب آل أبي طالب)
● محمد بن علي الأردبيلي (ت1100) في (جامع الرواة)
● محمد باقر المجلسي (ت1110) في (بحار الأنوار)
● نعمة الله الجزائري (ت1112) في (الأنوار النعمانية)
● عبد الله المامقاني (ت1351) في (تنقيح المقال)
ونقول للشيعة: ..
هذا هو آيتكم العظمى عبد الله بن سبأ قدّس سرّه الشريف!
هذه هي بدايتكم!
وهذا هو الأصل الأزلي لتاريخكم!
وهذا هو عاركم الأكبر!
فهنيئا لكم .. ولله دركم!
فقد طاب الأصل!! وطابت الفروع!!
مراجع مقرحة للاستزادة:
● عبد الله بن سبأ وأثره في أحداث الفتنة في صدر الإسلام، سليمان بن حمد العودة
● توضيح النبأ عن مؤسس الشيعة عبد الله بن سبا، أبي الحسن علي بن أحمد الرازحي
● ابن سبأ حقيقة لا خيال، سعدي الهاشمي